لاحظة :
1) كل شكل مجزأ إلى أجزاء متساوية
2) الأجزاء متساوية في كل من الشكلين ( 6 ؛ 7 )
سير النشاط :
1) يثبت الأستاذ المستطيلين على السبورة
2 ) يحاور الأستاذ تلاميذه حول
3) مساحة الجزء الملون من المستطيل ش : 6 ( 2\3 مساحة المستطيل )
4) مساحة الجزء الملون من المستطيل ش : 7 ( 3\5 مساحة المستطيل )
5) مقارنة الكسرين 2\3 ؛ 3\5 اعتمادا على الرسم ،
نلاحظ أن (2\3 ) > ( 3\5 )
6) مقارنة الكسرين 2\ 3 ، 3\5 حسابيا ، بتوحيد مقامي الكسرين
نضرب كلا من الحدين في 2 ؛ 3 ؛ 4 ؛ . . . ؛ 10 ؛ 11 ؛ . . .
7) نجد : 30 ؛ 45 ؛ 60 ؛ . . . كمقامات مشتركة
Cool لتوحيد مقامي كسرين غير قابلين للاختزال نضرب حدي كل كسر في مقام الأخر
مثال :
ملاحظة :
* مجموعة المضاعفات المشتركة غير المعدومة للعددين 3 وَ 5 هي : 15 ؛ 30 ؛ 45 ؛ 60 ؛ . . . ؛ 15n ؛ . . . ) فهي غير منتهية
* نأخذ عادة أصغر هذه المضاعفات و هو : 15
* نختار أصغر مقام مشترك 15
و باستعمال نفس المستطيلين كما في الشكل ( 8 ) اآتي نتوصل إلى النتيجة التالية :